Categories
أخبار بعلبك

قضية الثأر: آل الصلح للمصالحة

من اجل احتواء التصعيد وفي إطار المساعي الهادفة لإصلاح ذات البين بين العشيرتين قام وفد من عائلة آل الصلح بزيارة عشيرة آل شمص (بوداي) وعشيرة آل جعفر في الشراونة وقد تكلم سماحة الشيخ مشهور الصلح مؤكدا على وحدة الصف والكلمة التزاماً بقول الله وبأحاديث الرسول (ص) وقال أيضا “الدماء التى تسقط هنا وهناك هي خسارة للجميع، فمكان هذه الدماء الطبيعي هو على أرض فلسطين حيث تباع اليوم لليهود” وتمنى على الطرفين العودة بالخلافات إلى الدولة وأيضا طلب من العشيرتين المحافظة على أمن وهدوء المنطقة لأن حب الوطن من الإيمان وقال أيضا: نحن آل الصلح وما نملك من جهود بتصرف الطرفين لوحدة الصف

Categories
أخبار بعلبك لبنان

الاتحاد العمالي: يوم الغضب

دعا الاتحاد العمالي العام ونقابة أصحاب المصالح إلى تحرك على صعيد لبنان ضمن خطوة أطلقوا عليها يوم الغضب. وقد تم قطع العديد من الطرقات الرئيسية مثل أوتوستراد طرابلس بيروت، مستديرة البص في صور، مستديرة عالية، طريق عام شتورا، بالإضافة إلى قطع الطريق من قبل سائقي الفانات عند مستديرة الجبلي في دورس على مدخل مدينة بعلبك استجابة لدعوة الاتحاد العمالي العام احتجاجا على الأوضاع المعيشية والاتجاه إلى رفع الدعم عن المواد الأساسية. وقد عملت القوى الأمنية على إعادة فتح الطرقات ومن المتوقع أن يعاد فتحها كاملة في فترة بعد الظهر

Categories
أخبار بعلبك لبنان

تحديد عدد ركاب النقل العام

أصدرت وزارة الداخلية والبلديات عدة مراسيم جديدة بخصوص تدابير الوقاية من فيروس كورونا ومنها تحديد عدد ركاب النقل العام لغانات 14 راكب وما فوق بنصف العدد أي أن فانات خط بعلبك الهرمل بيروت حُددت ب7 ركاب فقط إضافة إلى إلزام الركاب بارتداء الكمامة. مما يطرح تساؤلا مهما لدى العديد من المواطنين الذين يتنقلون بشكل يومي أو أسبوعي بين بعلبك الهرمل والعاصمة: هل سيتم الالتزام بهذا الإجراء؟ خصوصا أن خط النقل يشهد عدم استقرار وعدم التزام في تسعيرة النقل بعد أن كانت 5 ألاف ليرة بين بعلبك وبيروت أصبحت تتفاوت بين 7 آلاف و10 آلاف بين فان وآخر بحسب قرار السائق وبدون وجود تسعيرة ثابتة

Categories
أخبار بعلبك

بيان لنوح زعيتر

تطورت مجريات إشكال الثأر وتداعياته حتى أصبح قضية رأي عام، فبعد تصريح وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي بأن محاولا الحلحلة على الطريقة اللبنانية جارية وبعدما أضاف أيضا محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بأن الأطراف السياسية تعمل أيضا على معالجة الإشكال والحد من تطوره على الأقل، أعلن نوح زعيتر أحد أبرز وجوه الطفار في لبنان عن بيان رسمي من منطلق عشائري بعلبكي محاولا من خلاله تهدئة الوضع وإخماد النار التي اشتعلت بين العشيرتين يوم الأحد الماضي.

جاء البيان على الشكل التالي:

بيان رقم ١
بسم الله الرحمٰن الرحيم
بإسمي وبإسم عشائر وعائلات بعلبك الهرمل

إخواني و أهلي عشيرتَي آل شمص و آل جعفر تحياتي لكم..

لطالما كان مصيرنا واحدًا و حياتنا واحدة، أناشدكم أيها العقلاء و الوجهاء أن تضعوا حدًا لهذا النزاع يا شرفاء بعلبك الهرمل.
يا أبناء الامام الحسين يا أهل الغيرة و الحميّة إنَّ كلَّ نفسٍ تُزهَقُ و كلَّ قطرةِ دم تسقط من الطرفين ستكون في رقابكم.
يا و جهاء عشيرتَي شمص و جعفر يكفينا ما فينا من مصائب ومن كوارث اجتماعية.
دم المسلم على المسلم حرام حرام، كيف تطاوعنا أنفسنا أن نعدَّ العدّة للاقتتال وسلاحنا لم يوَّجّه إلا للعدو الصهيوني.
ودماؤنا اختلطت ببعضها على جبهة واحدة أليس من العار أن تتواجه البنادق ونخون الدماء الزكية.
أليس من الواجب التعالي عن الخلافات والالتفات إلى هموم أبنائنا؟
ألا تعتقدون أن أي خرق للأمن يفيد الحكّام ويقضي على المظلومين؟
أليس إطلاق النيران على بعضنا سيكون بمثابة الرصاصة القاتلة للعفو العام الذي نناضل من أجله؟
ألا يكفي تشويهًا لصورتنا في الرأي العام اللبنانيّ الذي يعتبرنا طفّارًا خارجين على القانون فيما الحقيقة أننا ضحايا هذا النظام الجائر؟
ألسنا من نقف إلى جانب جيشنا في مواجهة الإرهاب؟
أليس الاستقواء على بعضنا بالسلاح يعني استضعاف جيشنا والنيل من هيبته والتطاول عليه كما يريد الإرهابيون من الدواعش وغيرهم؟
أنتم مطالبون بالتهدئة و ضبطِ النفس لكي لا تتدحرج الأمورُ نحو الهاوية،لكي لا تُثكلَ أم أو ترمّلَّ زوجة، وتتيتَّمَ الأطفال.
أرجوكم لا تسمحوا بسفكِ دماء أبنائنا الطاهرة، يمكن للأمور أن تُحلَّ الآن، ويمكن
إصلاحها قبل الندم، وقبل أن نصبحَ في حالٍ لا ينفع فيها الندم.

وللكلام تتمة
اخوكم السيد نوح زعيتر..


Categories
أخبار بعلبك

تطورات إشكال الثأر شمص-جعفر

لم يمر إشكال شمص/جعفر كما تمر الإشكالات المعتادة في بعلبك (نقول معتادة بكل أسف) فعادة ما تحدث الإشكالات وتملأ أجواء المدينة رشقات الرصاص وضربات القذائف ثم تنتهي بعد ساعات قليلة. إلا أن الأمر اليوم مختلف عن المعتاد، يبدو المشهد وكأن حربا على وشك أن تندلع. فقد أمهلت عشيرة شمص آل جعفر ٤٨ ساعة لتسليم القاتل فيما قام آل جعفر بحاجز قطع طريق قرية بوداي لمنع أي هجوم من عائلة الضحية محمد زهير شمص.

وفي تصريح لقناة الجديد أمس صرح وزير الداخلية بأن الأجهزة الأمنية تعمل على حل الإشكال على “الطريقة اللبنانية” مشددا بأنه لا يريد أن يكذب على الشعب اللبناني زاعما بأن القوى الأمنية ستضرب بيد من حديد، بل قال أن مساع سياسية قد انطلقت لحل الإشكال.

إلا أن كلام الوزير وردة فعل الأجهزة الأمنية لا تعني سوى استفحال هذا المرض – مرض السلاح المتفلت – في المدينة وبأن لا نية لحل هذه الأزمة التي تضرب اقتصاد بعلبك من حيث الاستثمارات والسياحة، بل إن العمل جار على احتواء أزمة الثأر هذه فحسب.

Categories
أخبار بعلبك

ماذا عن كورونا في بعلبك؟

للوهلة الأولى حين تسير في أزقة بعلبك تشعر بأن أزمة كورونا قد انتهت. تبدو الإجراءات الوقائية خجولة للغاية، فقلة هم الذين يرتدون الكمامة ويلتزمون التباعد. لا إقفال للمحال التجارية ولا تعبئة عامة. ففي الوقت الذي أعلنت فيه بعض بلديات الضاحية الجنوبية لبيروت عن إقفال تام تبدو بعلبك وكأنها في بلد مختلف برغم خط الوصل النشيط بين المدينتين (بيروت-بعلبك) والذي يكتظ بالمتنقلين ذهابا وإيابا نهاية كل أسبوع.

هذا وقد أعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر عن وجود ٤٧٠ حالة كورونا نشطة في المنطقة. رغم أن الرقم المذكور يعتبر كبير نسبيا إلا أنه غير حاسم، فالإقبال على إجراء فحص البي سي آر ضئيل جدا، مما يعني أن العدد قد يفوق الرقم المذكور بأضعاف.

وفي هذه الحالة تصبح الاجراءات ضرورية في ظل عدم القدرة على حصر عدد المصابين واحتمالية انتشار المرض بين سكان المدينة.

Categories
أخبار بعلبك

عمليات أمنية للجيش في البقاع

أعلن الجيش اللبناني عن عمليات عدة نفذها في البقاع الشمالي يوم ٧/١٠/٢٠٢٠ أوقف على اثرها ١٤ شخصا بحوذتهم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر. كما أعلنت صفحة المؤسسة العسكرية على فايسبوك أنها ستتابع التدابير الأمنية لملاحقة المخلين بالأمن. يأتي هذا الخبر في ظل توتر أمني لم تشهده محافظة بعلبك الهرمل منذ عدة سنوات حيث تتأهب عشيرتي آل شمص وزعيتر لمواجهة بعضهما البعض على خلفيات ثأرية. ويذكر أن الأزمة بين العشيرتين لم تصل إلى تسوية أو حلول بل أنها لا تزال كالنار تحت الرماد ولا يزال سكان المنطقة ينتظرون ما ستؤول إليه الأمور مدركين أنهم وسط ساحة معركة لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

صورة للموقوفين يوم ٧/١٠/٢٠٢٠

Categories
أخبار بعلبك

مرجة رأس العين لا تزال مقفلة

التزاما بقرار الإقفال والتعبئة العامة وقاية من فيروس كورونا المستجد, لا تزال مرجة رأس العين في بعلبك مغلقة رغم إعادة فتح المقاهي واستقبالها للناس دون أي إجراءات وقائية. ورغم أن الحديقة العامة التي تتميز فيها المدينة لا تعرض الناس للاختلاط كما تفعل المقاهي, لا تزال بلدية بعلبك متمسكة بقرار إقفال الحديقة حتى إشعار آخر.

Categories
أخبار بعلبك

التفلت الأمني في بعلبك.. إلى متى؟

محمد زهير شمص ضحية جديدة لشريعة الغاب

وصل الحال بالتفلت الأمني في مدينة الشمس إلى إطلاق الرصاص عند أي شجار مهما كان صغيرا, وعند أي مناسبة مهمة كانت أم عابرة. وفي ظل غياب الدولة عن المشهد اللهم إلا في نهايته, حيث تأتي القوة الأمنية بعد نهاية الإشكال الذي قد يتجدد في أي لحظة. لكن إشكال يوم الأحد 4/10/2020 لم يكن حدثا عابرا, وهو ليس غريبا عن المنطقة على كل حال

كان الشاب محمد شمص يمارس عمله كالمعتاد في محله لبيع أفلام الفيديو بأحد أحياء المدينة حين قرر بعض أفراد عشيرة قتله لأخذ ثأر عمره سنتين. علما أن الضحية لا علاقة له بالحدث, بل هو شقيق الشاب الذي قتل منذ عامين أحد أبناء تلك العشيرة. وكأنه حُكم بالإعدام لذنب لم يقترفه وبقانون لا تشرعه دولة ولا دين ولا منطق

هنا يأتي السؤال: هل نسيت الدولة اللبنانية مدينة الشمس؟ مقصد السواح من حول العالم, المدينة التي شهدت على حضارات العالم العظمى من الفينيقية إلى البيزنطية فالرومانية والإسلامية. هل نسيت الدولة مدينتها والمواطنين فيها وحقهم الأبسط “الأمان”؟

أسئلة نطرحها برسم المعنيين: إلى متى هذا التفلت؟